U3F1ZWV6ZTIxMDc5MDI2NzIwX0FjdGl2YXRpb24yMzg3OTYyOTE2NTQ=
recent
أخبار ساخنة

تفاصيل حول معالجات إنتل زيون "Intel Xeon"


السلام عليكم دائما في اطار الحديث حول المعالجات التي قررت رصدها في تدوينات اليوم على مدونة مركز التقنية للمعلوميات حديثنا هذه المرة  سيكون حول جيل من أجيال معالجات شركة إنتل الرائدة فى مجال صناعة معالجات الحاسوب، وهو ما يعرف باسم معالجات إنتل زيون "Intel Xeon".حيث سنتعرف سوياً على كل التفاصيل بخصوص هذا الجيل وأهم المميزات التى تجعل معالجات Intel Xeon مختلفة عن معالجات إنتل الأخرى، والأجهزة والخوادم التى تعتمد على هذا الجيل من المعالجات . بجانب هذا، سوف نوضح أهم الدوافع التى تدفعك إلى شراء جهاز كمبيوتر محمول لاب توب يعمل بمعالجات إنتل زيون إلى غير ذلك من المعلومات الأخرى .

ما هى معالجات Intel Xeon ؟

إنتل زيون Intel Xeon  هي معالجات عالية الأداء، تم تصميمها تحديداً لمحطات العمل والخوادم التى تتطلب موارد أكبر، وهذا الجيل من المعالجات مصنوعة للأسواق غير الاستهلاكية . ومن أبرز ما يميز هذه المعالجات هى أنها متعددة النواة (ثنائية، رباعية) . ليس هذا فقط، بل وتتمتع بذاكرة تخزين مؤقته كبيرة، ونطاق ترددى عالى ويمكن لهذه المعالجات أيضًا دعم كميات كبيرة من الذاكرة مقارنة بالمعالجات العادية مما يجعل سرعتها عالية .

جميع المميزات أعلاه كان لها تأثير إيجابى بالتأكيد فى مساعدة معالجات Intel Xeon بالقيام بمعالجة الكثير من المهام المكثفة لفترة طويلة من الزمن دون التعرض لأي مشاكل، فلا تستطيع المعالجات المصنوعة العادية فى التعامل مع المهام المكثفة لفترات طويلة من الزمن لأن هذه المهام تسبب درجات حرارة عالية قد تدمر الرقاقة . لذا، تعتبر معالجات انتل زيون هي الحل للمهام الشاقة التي تحتاج إلى قوة معالجة ثابت .

ما الاجهزة التى تعتمد فى تشغيلها على معالجات Intel Xeon ؟

فى الغالب تعتمد خوادم الويب مثل AWS و Google Cloud و Microsoft Azure وغيرها من الخوادم الأخرى على معالجات انتل زيون للحوسبة السحابية . ليس هذا فقط، بل ويعتمد الذكاء الاصطناعي والنمذجة ثلاثية الأبعاد على هذا الجيل من المعالجات، وهذا نظراً لأن نوعية هذه الخوام تتطلب بالتأكيد موارد وجهد كبير للقيام بالمهام على أكمل وجه ولايمكن للمعالجات العادية بأى حل من الأحوال القيام بهذه المهام .

الاختلاف بين معالجات إنتل زيون Intel Xeon ومعالجات إنتل الأخرى ؟

معالجات إنتل زيون Intel Xeon متعددة النواة وتدعم ذاكرة ECC وتكون قادرة على دعم قدر كبير من الذاكرة . لذا، فهى المعالجات المفضلة للمؤسسات . وفى المقابل، تدعم معظم معالجات المستهلك العادية ما يصل إلى 64 جيجابايت من الذاكرة.، فى حين تدعم معالجات Intel Xeon ما يصل إلى 512 جيجابايت من ذاكرة DDR4 (سوف تزداد في المستقبل) وكل هذا بسبب مجموعات البيانات الكبيرة التي تحتاج إلى معالجة بسرعة كبيرة . بالتالى، ستكون هناك حاجة إلى قدر كبير من الذاكرة فيما بعد خصوصاً أن في حالة الخوادم يمكن أن تؤدي عدم كفاية الذاكرة إلى تعطل الخادم وتباطؤ كبير في الخادم بالكامل .
وفقا لشركة إنتل، تساعد ذاكرة ECC الموجودة فى معالجات إنتل زيون في اكتشاف وتصحيح أخطاء الذاكرة أحادية البت التي يمكن أن تؤدي إلى تلف البيانات أو التسبب في تعطل النظام .

 تقنية Hyper Threading

تحتوي معالجات إنتل زيون أيضًا على عدد كبير من النوى . ويدعم إصدار Intel Xeon W-5175X تقنية الترابط Hyper-Threading التى تسمح لوحدة المعالجة المركزية الواحدة أن تكون بمثابة اثنين من النواة . وفى العادى، تتمتع معالجات إنتل زيون بأداء أفضل وقادرة على إكمال المهام المكثفة بسرعة كبيرة مقارنة بمعالجات المستهلكين، كما أن سرعات الساعة الأساسية مرتفعة، وبفضل تقنية Turbo Boost يمكنها أن تتجاوز 4 جيجا هرتز . لذلك، تعد هذه المعالجات مناسبة تماماً لتدمير التطبيقات متعددة النواة ولتحرير الفيديو والذكاء الاصطناعي والنمذجة ثلاثية الأبعاد والعرض .
متى يجب أن تفكر فى الحصول على لاب توب مع معالجات إنتل زيون

متى يجب عليك شراء لاب توب مع معالج انتل زيون ؟

من المؤكد أن معالجات Intel Xeon لها قطاعها الخاص الذي تتألق معه بشكل جيد للغاية . و معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة التى تأتي مع معالجات Xeon تسمى محطات العمل المتنقلة. وعلى الرغم من أنها ليست قوية مثل سطح المكتب المتطور، إلا أنها أقوى من أجهزة الكمبيوتر المحمولة الاستهلاكية. والمرة الوحيدة التي يجب أن تفكر فيها فى الحصول على لاب توب مع معالجات إنتل زيون هي عندما تجد نفسك في مجال النمذجة ثلاثية الأبعاد والعرض والذكاء الاصطناعي، حيث أنها أكثر مرونة وقدرة على تحمل الأحمال لفترات طويلة من الوقت مع تقديم أداء ثابت.
لذلك، تدرج معظم برامج النمذجة ثلاثية الأبعاد مع معالجات Intel Xeon و Quadro Graphics و AMD FirePro في قائمة متطلبات النظام الموصى بها.

وخلاصة القول فمعالجات انتل زيون عالية الأداء وتعتمد عليها الكثير من خوادم الويب مثل AWS و Google Cloud و Microsoft Azure لأسباب كثيرة جداً من أبرزها وأهمها القدرة عل دعم ذاكرة الوصول العشوائي كود تصحيح الأخطاء (ECC) التى تهدف على اكتشاف وتصحيح أخطاء الذاكرة أحادية البث التي يمكن أن تؤدي إلى تلف البيانات أو التسبب في تعطل النظام، ويمكن فى بعض الحالات شراء جهاز كمبيوتر محمول لاب توب مع معالجات إنتل زيون أبرزها إذا كنت تعمل فى مجال النمذجة ثلاثية الأبعاد والعرض والذكاء الاصطناعي الذى يتطلب مرونة أكثر .
الاسمبريد إلكترونيرسالة