القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر التدوينات [LastPost]

هل الضغط المطول و المستمر على زر الباور يشكل خطورة على حاسوبك؟

هل الضغط المطول و المستمر على زر الباور يشكل خطورة على حاسوبك؟


أحيانا نرتكب بعض الاخطاء في الطريقة التي نتعامل بها مع أجهزتنا الشخصية ،و خاصة عندما نكون في عجلة من أمرنا. حيث نقوم بإيقاف الكمبيوتر المحمول أو الجهاز اللوحي بالضغط المطول على زر الطاقة حتى يتم إيقاف تشغيل الجهاز. قد يذهب البعض منا إلى حد إزالة كابل الطاقة من مقبس الطاقة بشكل مفاجئ.

هل الضغط المطول و المستمر على زر الباور يشكل خطورة على حاسوبك؟

لكن هل تعلم أنه بهذه الطريقة الغير السليمة يمكن أن يتلف أحد مكونات الأجهزة ؟ إذا كنت محظوظًا  فمن الممكن أن تتلف بيانات نظام Windows ، ومن ثم بالطبع قد تفقد الكثير من العناصر المهمة المعلومات كان على سطح المكتب ولم تتذكر الاحتفاظ به في مكان آمن من قبل يمكن أن يتسبب في تعطل Windows. في هذه المقالة ، سنشرح لك سبب الخطأ في الضغط على زر الطاقة لإيقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك ويمكن أن يكون له عواقب وخيمة.

هل الضغط المطول على زر الباور يعد أمراً خاطئاً ؟


باختصار شديد. نعم، هذه العملية والتي تسمى "Hard Reboot" أو "Force Shutdown" من الممكن أن تتسبب "بكل بساطة" في تلف جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ومن الممكن أن تلحق الضرر بأي من مكوناته الداخلية. و الفرق أنه عندما تقوم بإعطاء أمر "Shutdown" للكمبيوتر بشكل طبيعي، حينها فقط يقوم نظام التشغيل بإعطاء أوامر تحذيرية لجميع المكونات بأن تقوم بإيقاف تشغيل نفسها ببطء وبشكل صحيح وسليم.

هل الضغط المطول و المستمر على زر الباور يشكل خطورة على حاسوبك؟


بمعنى أخر،  جميع مكونات الكمبيوتر تمر بعدد مختلف من مراحل التشغيل في غضون لحظات حتى تتم عملية إيقاف تشغيلها بشكل صحيح وسليم . ولكن عندما تقوم أنت بالضغط المطول على زر الطاقة، فبهذا الشكل أنت ترسل شحنة كهربائية قوية و زائدة إلى جميع مكونات الكمبيوتر، والتي قد تكون في بعض الأحيان في غاية الخطورة وقد تتسبب في تلف أي من المكونات وعلى الأخص قرص التخزين "الهارد".

إذا كنت محظوظا، فقد يكون المتضرر الوحيد هو نظام التشغيل فقط " الويندوز" وقد تتسبب هذه العملية في تلف وتدمير معلومات وبيانات تكوين النظام وفي النهاية انهيار نظام التشغيل وعدم القدرة على تشغيل نفسه بشكل صحيح.

ولذلك من الأفضل أن تقوم بإيقاف التشغيل للجهاز بشكل صحيح عن طريق خيارات إيقاف التشغيل التي يوفرها لك نظام الويندوز، لأنك بهذا الشكل تطلب من النظام أن يقوم بتهيئة جميع مكونات الكمبيوتر وتنبيهها لإيقاف تشغيل نفسها ببطء والمرور بمراحل إيقاف التشغيل الصحيحة.

أما عكس ذلك فمن الممكن أن يتسبب في تلف أي من الدوائر الكهربائية الخاصة بمكونات الكمبيوتر، وحينها ستتوقف هذه الدائرة عن تلقي التيار الكهربائي، وقد يكلفك هذا فقدان أي من مكونات الكمبيوتر، ولكن كما ذكرنا في المقدمة، إن كنت سعيد الحظ فعلى الأقل من الممكن أن تتسبب هذه الطريقة في تلف ملفات نظام الويندوز وانهياره في النهاية.

لماذا لبعض منا يعتمد على هذه الطريقة ودون أن يواجه أي مشكلة ؟


نعم، هناك العديد من يعتمد على طريقة الضغط المطول على زر الطاقة من أجل إيقاف تشغيل الكمبيوتر ولم يواجه أي مشكلة من قبل ولم يتسبب في أي يوم في تلف أي من مكونات الجهاز أو حتى في نظام التشغيل، لكنما هو السبب ياترى؟

هل الضغط المطول و المستمر على زر الباور يشكل خطورة على حاسوبك؟

الجواب على هذا السؤال بسيطة جداً ولكنها تحتاج إلى توضيح. في الوقت الحالي، جميع مفاتيح الطاقة المتواجدة في أجهزة الكمبيوتر المكتبي أو اللاب توب أو الأجهزة اللوحية أو حتى أجهزة الكونسول أصبحت تُسمى باسم "المفاتيح الناعمة" وبالإنجليزية "Soft Switches" والغرض من استخدامها أنها ترسل إشارة إلى دوائر كهربائية ذكية لكي تبدأ عملية إيقاف التشغيل بشكل صحيح والتي يعتبر المسؤول عن إدارتها والتحكم بها هو نظام "التشغيل" بالمقام الأول.

فمع تقدم التكنولوجيا واهتمام مهندسي الإلكترونيات بدوائر الطاقة الذكية، أصبحنا قادرين "بالفعل" على إيقاف تشغيل الكمبيوتر من خلال زر الباور بشكل طبيعي. ولكن انتظر قليلاً، ففي بعض الأحيان من الممكن ألا تتم عملية إيقاف التشغيل بشكل صحيح، والسبب في ذلك أن نظام التشغيل نفسه لم يقم بإرسال التعليمات والأوامر الصحيحة في الوقت المناسب لدوائر الكهرباء الذكية لكي تقوم بإيقاف تشغيل نفسها بشكل صحيح. إذن الأمر يعتمد بنسبة كبيرة جداً على عامل "الحظ" ومدى تهيئة واستعداد نظام الويندوز لتنفيذ مثل هذه العملية بشكل صحيح. ففي بعض الأحيان قد يكون نظام الويندوز غير مستعد على تنفيذ هذه العملية، وهنا يكمن الخطر.

ما هي المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها الجهاز نتيجة هذه العملية؟


اذا قرأت الفقرات السابقة فأنت أصبحت بالفعل على علم بالمخاطر التي يمكن أن تتسبب فيها عملية إيقاف التشغيل من خلال الضغط المستمر على زر الطاقة. فعلى سبيل المثال جميع الأجهزة الذكية الحديثة تحتاج للمرور عبر مجموعة من المراحل أثناء عملية إيقاف التشغيل حتى لا تتسبب في تلف أي من مكونات الجهاز، والمتحكم الرئيسي فيها هو نظام التشغيل.

هل الضغط المطول و المستمر على زر الباور يشكل خطورة على حاسوبك؟

يعتمد نظام التشغيل ويندوز على ذاكرة الوصول العشوائي او ما يعرف ب "الرامات" من أجل تخزين المعلومات والبيانات بشكل مؤقت، ومن مسؤولية نظام التشغيل الاهتمام بهذه العملية. ولكن إذا قمت بإيقاف التشغيل وقطع مصدر الطاقة عن الجهازبشكل مفاجئ فقد لا يتمكن نظام التشغيل من تخزين المعلومات والبيانات التي كنت تعمل عليها بشكل صحيح. وبالتالي قد تتسبب في تلف هذه البيانات نتيجة عدم اكتمال عملية حفظها وتخزينها بشكل طبيعي، وفي أسوأ الحالات قد تتسبب في تلف بيانات ومعلومات تكوين نظام التشغيل نفسه.

ماهي الطريقة الصحيحة و السليمة


الطريقة الصحيحة هو ألا تقوم أبداً بإجبار جهازك على إيقاف التشغيل من خلال الضغط المستمر على زر الطاقة، ولكن الأفضل أن تبحث عن خيارات إيقاف التشغيل في قائمة التشغيل الرئيسية مثل خيار Power Off أو Shutdown أو Restart. لحسن الحظ أن مهندسي الكمبيوتر في الوقت الحالي يضعون كامل اهتمامهم بدوائر الطاقة في مكونات الأجهزة، ويهتمون بضرورة إتمام عملية الإغلاق الرشيق والصحيح للأجهزة حتى من خلال الضغط مطولاً على زر الطاقة. ولكن في أسوأ الحالات قد لا تتم عملية إيقاف التشغيل بشكل صحيح من خلال هذه الطريقة.

هل الضغط المطول و المستمر على زر الباور يشكل خطورة على حاسوبك؟

من المفترض أن هذه الحالات تكون نادرة ولا تحدث في اغلب الاوقات، فانا وجدت نفسك مُضطرا على هذه العملية بشكل دائم او شبه دائم، فبكل تأكيد هناك خطأ ما في جهازك ومن الممكن أن يكون السبب هو نظام التشغيل. في هذه الحالة ابحث عن أي عطل بالرامات أو حاول استبدال الرامات أو قم بتعيين نظام ويندوز من البداية.

هل أعجبك الموضوع ؟

تعليقات