أخر الاخبار

ترقية ويندوز 7 الى ويندوز 11 مجانا للأجهزة الغير مدعومة والمدعومة

 أنهت شركة Microsoft الدعم الكامل لنظام التشغيل Windows 7 في يناير 2020 - تقريبا منذ أكثر من عام ، حيث كان على الأجهزة التي تعمل بهذا النظام (الرائع) الانتقال إلى إصدار أحدث من ويندوز لضمان حماية أفضل ضد أنواع مختلفة من الهجمات الإلكترونية ، وتسارعت هذه الهجمات مؤخرًا. بينما يرفض البعض التحديث لأن ويندوز 10 هو الخيار الوحيد لمستخدمي Windows 7 للاستمرار في الحصول على تحديثات الأمان والدعم الرسمي من Microsoft ، الآن مع Windows 11 ، قد تسأل: هل يجب أن أرقي من ويندوز7 إلى ويندوز 11 إذا كان هذا ممكنا أصلا ؟ حسنًا ، دعني أخبرك بكل شيء في هذه المقالة.


في البداية، الإجابة هي "نعم". سمحت ميكروسوفت للأجهزة التي تعمل بإصدارات أقدم من ويندوز (مثل Windows 7 و 8 و 8.1) بالترقية إلى Windows 11 مجانًا ، طالما تم تنشيط النسخة التي يستخدمونها بإستعمال سريال أصلي على عكس الترقية المجانية من ويندوز 7 إلى ويندوز 10 التي سمحت بها ميكروسوفت لفترة محدودة عندما تم إصدار Windows 10 لأول مرة في عام 2015 ، فإن الترقيات إلى Windows 11 مفتوحة. قد تتغير الأشياء لاحقًا ، على الأقل في الوقت الحالي ، ولكن حتى وقت كتابة هذه الاسطر إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows 7 بنسختها المفعلة والأصلية، فلديك خيار الترقية إلى أحدث نظام تشغيل من ويندوز 11.

في حين أن هذه أخبار جيدة للمستخدمين ، إلا أنها ليست مفاجأة سارة للبعض ، والسبب هو أن نظام تشغيل ويندوز 11 يتطلب متطلبات تشغيل عالية ، ومن المحتمل ألا يعمل على الأجهزة التي يمكنها تشغيل Windows 7 بشكل أفضل. أي على الأرجح أن جهازك (الذي يعمل بنظام Windows 7 حاليًا) غير مؤهل رسميًا للترقية المجانية إلى Windows 11. ومع ذلك ، سنعرض أدناه طريقتنا المثبتة والمجربة للترقية من ويندوز 7 إلى ويندوز 11 مجانًا من خلال تجاوز عملية التحقق من متطلبات التشغيل.

نحن بالتأكيد لا نوصي بالقيام بذلك إلا إذا كنت تعرف ما تفعله ، أو ترغب فقط في تجربة نظام جديد ثم العودة إلى Windows 7 مرة أخرى ، لأن فرص ظهور الشاشة زرقاء أو بطء غير عادي بعد الانتقال من Windows 7 إلى  Windows 11 يحدث بشكل ملحوظ، و مع وضع ذلك في الاعتبار ، على بركة الله لنبدأ في شرح الطريقة :

الترقية من ويندوز 7 الى ويندوز 11 


كما هو متوقع ، فإن الترقية من ويندوز 7 إلى ويندوز 11 ليست سهلة مثل الترقية من Windows 10 إلى Windows 11 ، حيث لا يتم ذلك من خلال Windows Update ، ولكن يجب عليك تنزيل ملف ISO لاستخدامه أثناء عملية الترقية. يمكنك الحصول على هذا الملف مجانًا من موقع Microsoft على الانترنت. بعد فتح موقع الويب ، قم بالتمرير لأسفل إلى قسم "Download Windows 11 Disk Image" ، وحدد Windows 11 من القائمة المنسدلة ، ثم انقر فوق Download ، ثم حدد لغة النظام واضغط على Confirm ، وأخيراً ستحصل على زر التنزيل. لاحظ أن حجم الملف يزيد عن 5 جيجا بايت.

بمجرد التنزيل ، انقر بزر الماوس الأيمن على ملف ISO وحدد الخيار الأول "Mount" من القائمة لاستخراج محتويات الملف وعرضه على قرص CD الوهمي . بعد ذلك ، انتقل إلى أداة File Explorer ، وستظهر نسخة Windows 11 بجوار أقسام الاقراص الصلبة ، انقر بزر الماوس الأيمن على الاسطوانة وحدد Open لعرض ملف التثبيت. كل ما نحتاجه الآن هو النقر نقرًا مزدوجًا فوق ملف "Setup.exe" ، وستظهر نافذة بدء التثبيت ، أنقر فوق الخيار "Change how Setup downloads updates " وحدد خيار " Not right now" حتى يتخطى عملية التحقق من وجود تحديثات جديدة ، ثم انقر فوق Next. سيتحقق بعد ذلك مما إذا كانت مكونات أجهزتك تفي بمتطلبات تشغيل ويندوز 11.

الآن ومع ظهور رسالة "This PC doesn't meet Windows 11 requirements" ، ستجد الأسباب التي تمنع جهازك من الترقية إلى ويندوز 11 ، وستقتصر معظم الأسباب على حقيقة أن المعالج المستخدم حاليًا شديد القدم وأن الجهاز لا يحتوي على شريحة TPM 2.0 ، وبالتالي لا يدعم أيضًا ميزة التمهيد الآمن او مايسمى Secure Boot. هذه المتطلبات تشدد Microsoft على ضرورة توفرها في الاجهزة للتأكد من أن Windows 11 يعمل بكفاءة ، ولكن يمكن للمستخدمين تجاوزها إذا اختاروا ذلك.

كل ما نحتاج لتجاوز متطلبات تشغيل Windows 11 هو إجراء تعديل بسيط على "الريجستري" في Windows 7 وتعديل أحد ملفات التثبيت المسمى "appraiserres.dll" ، حتى نزيل الكود الذي يتحقق من الشروط قبل بدء التثبيت. لفعل ذلك كل ما عليك فعله هوهو الضغط على Cancel كما يظهر لك في الصورة أعلاه ، وبدء تطبيق الخُطوات التالية، حيث نشرح طريقة تجاوز التحقق من كل سبب بشكل منفرد لنجعل الترقية متاحة بدون مشاكل.

تعديل ملف الريجيستري لتثبيت الويندوز على الاجهزة الغير مدعومة

في حال وجدت أن السبب الذي يمنعك من الترقية إلى ويندوز 11 هو جيل البروسيسور، فهنا يمكن الاستعانة بحيلة نشرتها مايكروسوفت مؤخرًا من شأنها تجاوز عملية التحقق من جيل وموديل المعالج قبل تثبيت ويندوز 11 وفكرتها عبارّة عن إدخال تعديل بسيط على الريجستري. إذ كل ما عليك فعله الآن هو الضغط على مفتاح Win + حرف R معًا وفي نافذة Run التي ستظهر قم بكتابة أمر "regedit" واضغط Enter لتفتح على الفور نافذة Registry Editor. الآن انتقل إلى المسار التالي:

Computer\HKEY_LOCAL_MACHINE\SYSTEM\Setup


بعد ذلك اضغط كليك يمين على مجلد Setup ثم اختر New ونضغط على خيار Key لإنشاء مفتاح يحمل اسم "MoSetup" في حال لم يكن موجودًا بالفعل. بعد ذلك حدد مجلد MoSetup وعلى الجهة المقابلة اضغط كليك يمين في أي مكان واختر New ثم اضغط على خيار "DWORD (32-bit) Value" لإنشاء قيمة جديدة تحمل الاسم "AllowUpgradesWithUnsupportedTPMOrCPU" وبمجرد تعيين الاسم اضغط كليك يمين على القيمة الجديدة ثم اختر Modify وفي النافذة اكتب رقم "1" في حقل Value data ثم اضغط Enter.

وبذلك قمت بإنشاء قيمة تهدف إلى تجاوز التحقق من البروسيسور، فيمكنك إغلاق نافذة Registry Editor ومحاولة تثبيت ويندوز 11 مرة أخرى ولن تظهر رسالة This PC doesn



أما لو سبب عجز جهازك عن الترقية إلى ويندوز 11 هو عدم توفر شريحة TPM نهائيًا أو عدم دعم الجهاز لخاصية Secure Boot فهنا ستحتاج إلى إتباع حيلة مختلفة تمامًا تعتمد على حذف الكود المسؤول عن التحقق من توافر هذه الخصائص، مما يعني إجراء تعديلات على ملفات تثبيت ويندوز 11 نفسها.

إذا كنت مستعدًا، فأول ما يجب عليك فعله هو نقل ملفات تثبيت ويندوز 11 من ملف الـ ISO إلى مجلد آخر على الكمبيوتر حتى تتمكن من إجراء التعديلات المطلوبة. لذا بعد عمل Mount للأيزو اضغط كليك يمين على الاسطوانة الوهمية في أداة File Explorer ثم اختر Open وابدأ بنسخ الـ 8 ملفات إلى مجلد جديد على الهارد.


الآن افتح المجلد الذي يحتوي ملفات التثبيت، ثم افتح مجلد sources وابدأ بالبحث عن الملف المطلوب إجراء تعديلات عليه وهو ملف يُسمى "appraiserres.dll". بعد العثور عليه اضغط كليك يمين على الملف ثم Open with ومن النافذة التي ستظهر اضغط Show apps وحدد أداة Notepad من القائمة واضغط Ok.


يتم الآن عرض كل محتويات ملف appraiserres.dll داخل أداة Notepad وهي عبارة عن سلسلة ضخمة من الأكواد، لذا علينا الاستعانة بميزة Find للعثور بسهولة على كل سطر يتم فيه ذكر شريحة TPM ونقوم بحذفه. إذً ما عليك القيام به هنا هو الضغط على زر Ctrl + حرف F لتفتح نافذة Find فتقوم بكتابة "tpm" في حقل Find what واضغط Enter وسيتم على الفور توجيهك إلى أول سطر بين هذه الأكواد يحتوي على مصطلح TPM وما عليك إلا تحديده بالكامل ثم حذفه. ولكن الأمر لا ينتهي هنا، فحسب تجربتنا وجدنا ان هناك 22 سطر متعلقين بـ tpm ويجب حذفهم، لذا اضغط Find Next واحذف السطر الذي يتم توجيهك إليه.


استمر في الضغط على Find Next وحذف كل سطر حتى تصل إلى المرحلة التي تظهر فيها رسالة «"Cannot find "TPM» كما موضح في الصورة أعلاه، وبالتالي لم يعد لمصطلح TPM وجود في هذا الملف وهو ما يعني أن ويندوز 11 لن يتحقق من توافر شريحة TPM قبل بدء التثبيت.



الآن ماذا لو كانت خاصية Secure Boot غير متوفرة أيضًا ؟؟! بكل بساطة قم بتكرار نفس الخطوات ولكن بدلًا من البحث عن "tpm" قم بالبحث عن "uefi" واحذف كل سطر يذكر هذا المصطلح.



بعد الانتهاء تمامًا من تعديل ملف الـ appraiserres.dll والتأكد من عدم إحتوائه على ذكر لمصطلح TPM أو UEFI أضغط على File من شريط الأدوات ثم Save لحفظ التعديلات.

تثبيت ويندوز 11 على الأجهزة الغير مدعومة



بمجرد القيام بأي تعديلات من المذكورة في الفقرات السابقة، قم بالرجوع إلى المجلد الذي يحتوي ملفات تثبيت ويندوز 11 واضغط مزدوجًا على ملف "setup.exe" ثم حدد خيار Not right now واضغط Next وبعد فحص مكونات جهازك للتحقق من توافقها مع متطلبات تشغيل ويندوز 11 لن تظهر رسالة "This PC doesn't meet Windows 11 requirements" وبدلًا منها سيظهر طلب الموافقة على تنازل بأن جهازك لن يستقبل تحديثات جديدة بعد تثبيت ويندوز 11.

هنا تستطيع ان تضغط على "Accept" بدون تردد لأن بعد التثبيت ستظل النسخة القديمة موجودة ويمكن العودة إليها في أي وقت .



بمجرد الانتهاء من اجراء التعديل ، ارجع إلى ملف تثبيت ويندوز 11 وانقر فوق ملف "Setup.exe" وقم بتشغيله. الآن  بدلاً من ظهور رسالة " This PC doesn't meet Windows 11 requirements" هذه المرة ، سيطلب منك Windows اختيار ما تريد الاحتفاظ به بعد الترقية ، يمكنك اختيار الاحتفاظ بالملفات فقط أو عدم الاحتفاظ بأي شيء والبدء من جديد بعد الترقية. لسوء الحظ ، عند الترقية من ويندوز 7 إلى ويندوز 11 ، لن يتوفر لديك خيار الإحتفاظ بالملفات و البرامج "Keep personal files and apps" حيث ستحتاج إلى إعادة تثبيت البرامج التي تعمل بها مرة أخرى بعد الترقية ، فإن لم يكن لديك مانع ، حدد الخيار المناسب واضغط Next.


أنت الآن على بعد خطوة واحدة من الترقية من ويندوز 7 إلى ويندوز 11 ، حيث أن نسختك من Windows 11 جاهزة للتثبيت وتم الاحتفاظ بنسخة احتياطية من ملفاتك الشخصية المخزنة على القسم C ، كل ما عليك فعله هو الضغط على زر "Install" للبدء عملية التثبيت.

ستبدأ الآن عملية تثبيت النظام ، والتي ستستغرق بعض الوقت ، حسب سرعة الجهاز ، فقد تستغرق حتى 30 دقيقة في بعض الحالات. ولكن بمجرد الانتهاء من ذلك ، ستتمكن من استخدام ويندوز 11 مباشرةً وتجربة الميزات الجديدة ، ولكن إذا كنت تخطط لمواصلة استخدام Windows 11 في الأيام المقبلة ، فسيتعين عليك إعادة تثبيت البرامج وبرامج التشغيل لضمان تجربة سلسة.

إذا واجهتك مشاكل ، وهو امر وارد جدا لكونك تستخدم ويندوز 11 على جهاز كمبيوتر تم تصميمه في الأصل لتشغيل ويندوز 7 ، فمن حسن الحظ أنه يمكنك العودة إلى Windows 7 في غضون الأيام العشرة الأولى بعد الترقية.كل ماعليك فعله في نظام ويندوز 11،  هو فتح تطبيق Settings  ، إما عبر قائمة ابدأ (Start) أو بالنقر فوق Win + i معًا ، ثم في قسم System  قم بالتمرير لأسفل وإضغط فوق Recovery. بعد ذلك ،ستجد اسفل جزئية Recovery options خيار Previous version of Windows، انقر فوق الزر "Go back". ستظهر لك الآن نافذة Go back to Windows 7 لإكمال بعض الإجراءات قبل العودة من ويندوز 11 الى ويندوز 7.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -